AlWatan صحيفة الوطن البحرينية

AlWatan صحيفة الوطن البحرينية

@alwatan_live الصحيفة اليومية الأسرع انتشاراً في البحرين التعليقات المنشورة تعبر عن رأي صاحبها ولا تمثل رأي صحيفة الوطن

70.6K media 151.2K followers 66 followings

5    1    6 minutes ago

بحث وزير الإسكان باسم الحمر، خلال اجتماع عمل موسع مع مجلس بلدي المحافظة الشمالية برئاسة أحمد الكوهجي، وبحضور الوكيل المساعد للمشاريع الإسكانية بوزارة الإسكان سامي بوهزاع، والوكيل المساعد للسياسات والخدمات الإسكانية د.خالد الحيدان، عدداً من المواضيع المتعلقة بالشأن الإسكاني، حيث قدم الوزير عرضاً حول جهود الوزارة لتنفيذ المشاريع الإسكانية الحالية والمستقبلية في مدن البحرين الجديدة بشكل عام، ومشاريع مدينة سلمان والمحافظة الشمالية، منوهاً إلى أن الوزارة حققت تقدماً على صعيد تلبية الطلبات الإسكانية في المحافظة، والتي تعد الأكثر كثافة من حيث عدد الطلبات. واستعرض وزير الإسكان التوجهات المستقبلية للوزارة لاستكمال تنفيذ أمر حضرة صاحب الجلالة ملك البلاد المفدى، بشأن تنفيذ 40 ألف وحدة سكنية، من خلال المشاريع الإسكانية التي تعتزم الوزارة تنفيذها خلال السنوات الأربع المقبلة، بالإضافة إلى المبادرات الإسكانية الجديدة التي تقوم الوزارة بدراستها، وتعتزم إطلاقها خلال المرحلة المقبلة. وتم خلال الاجتماع مناقشة ملف تخصيص الأراضي الخدمية في مشروع مدينة سلمان وبعض مشاريع المجمعات السكنية بالمحافظة الشمالية، حيث أوضخت الوزارة أن هناك تنسيقاً مستمراً مع الوزارات والجهات الحكومية المعنية لتسلم تلك الأراضي وتنفيذ المشاريع الخدمية التي تخدم قاطني تلك المشاريع، ومن بينها الأراضي المخصصة لدور العبادة والمرافق الصحية والتعليمية والتجارية وغيرها. وتطرق الحديث إلى ملف مخالفات البناء في المشاريع الإسكانية الجديدة، حيث تم بحث فرص التعاون بين الوزارة والمجلس البلدي والجهاز التنفيذي ببلدية المحافظة الشمالية لمعالجة تلك الظاهرة.

Advertisement

21    0    12 minutes ago

مروة غلام كشف مصدر مطلع بوزارة الإسكان لـ"الوطن"، أن الوزارة تواصلت مع مستفيدي وحدات حي بوشاهين 2 في شرق الحد لتحديث بياناتهم، لاستكمال إجراءات استلام الوحدة. وكانت وزارة الإسكان قد أعلنت سابقاً عن بدء توزيع وحدات حي بوشاهين 2 خلال سبتمبر المقبل. وقال وزير الإسكان باسم الحمر في تصري سابق لـ"الوطن"، إنه سيتم الانتهاء من توزيع عقود الانتفاع على مستفيدي حي بوشاهين بشرق الحد والذي يبلغ عدد وحداته 885 وحدة، مبيناً أن الوزارة انتهت من توزيع قسائم الشراء على كافة المستفيدين في حي بوشاهين. ويعد مشروع مدينة شرق الحد ثالث أكبر مشاريع المدن الإسكانية بـ4500 وحدة، حيث انتهت الوزارة من تسكين 2 من أحيائها من أصل 5، وستبدأ بتوزيع حي العزل وبوجليعة وحي آخر في وقت لاحق.

24    0    35 minutes ago

فتح السودان، اليوم السبت، صفحة جديدة عقب التوقيع النهائي على وثائق المرحلة الانتقالية، التي تمثل بداية جديدة في تاريخ البلاد الحديث. ووقع الاتفاق نائب رئيس المجلس العسكري السوداني محمد حمدان دقلو، إلى جانب أحمد ربيع عن قوى الحرية والتغيير. وحضرت وفود عربية ودولية رفيعة المستوى مراسم التوقيع التاريخي على الإعلان الدستوري، الذي يمهد لتشكيل الحكومة وبدء الفترة الانتقالية. ومن شأن التوقيع، الذي جرى خلال حفل أطلق عليه "فرح السودان"، أن يشكل بداية المرحلة الانتقالية، التي ستستمر 39 شهرا. ويأتي التوقيع النهائي على وثائق المرحلة الانتقالية بعد أسابيع من المفاوضات المتواصلة بين المجلس العسكري الانتقالي، الذي يحكم السودان منذ عزل الرئيس السابق، عمر البشير، وقوى الحرية والتغيير، التي قادت الحراك في الشارع. وكان الطرفان وقعا بالأحرف الأولى، يوم 4 أغسطس، على الإعلان الدستوري الذي طال انتظاره في السودان. ويتوج التوقيع التاريخي 8 أشهر من الحراك الشعبي ضد نظام الرئيس السابق عمر البشير. ويعتبر المتظاهرون، وممثلوهم السياسيين، الاتفاق انتصارا للثورة وأهدافها، ويرى قادة الجيش أنهم بذلك جنبوا البلاد حربا أهلية. وحسب الجدول الزمني، فإن الـ18 من أغسطس، أي غدا الأحد، سيشهد تعيين المجلس السيادي، الذي سيتشكل من ممثلين عن المجلس العسكري الانتقالي وقوى الحرية. وفي الـ19 من أغسطس، يتوقع أن يؤدي أعضاء المجلس السيادي القسم أمام رئيس القضاء، وفي نفس اليوم سيكون أول اجتماع للمجلس. ويوم الثلاثاء، ينتظر أن يتم تعيين رئيس مجلس الوزراء السوداني، على أن يؤدي القسم، في اليوم التالي، أمام المجلس السيادي وأمام رئيس القضاء.

89    11    1 hour ago

خالد الطيب كشفت إحصائية حديثة صادرة عن وزارة المواصلات والاتصالات عن بلوغ عدد ركاب النقل العام خلال 4 سنوات، من فبراير 2015، وحتى يوليو الماضي، 47.360.648 مليون راكب بمعدل شهري بلغ 941.749 ألف راكب شهرياً. وأظهرت الإحصائية أن إجمالي حركة الطائرات خلال يونيو الماضي، بلغ 8.87 ألف طائرة قادمة ومغادرة، في حين بلغ مجموع الصادرات والواردات في نفس الفترة، 16.51 ألف طن، وبلغ عدد المسافرين والمغادرين والعابرين في المطار ما مجموعه 811.884 ألف مسافر. وأوضحت أن عدد الطائرات القادمة في يونيو بلغ 4.34 ألف طائرة، والمغادرة 4.53 ألف طائرة، فيما بلغت عدد الشحنات الواردة 11.18 ألف طن من الواردات، وإجمالي الصادرات 5.33 ألف طن بمجموع 16.51 ألف طن. وفي تفاصيل المسافرين، بلغ عدد المغادرين خلال يونيو 430.523 ألف مسافر، والعابرين 2660 مسافراً، فيما قدم إلى البحرين 379295 شخصاً. وأظهرت الإحصائيات لحركة مطار البحرين الدولي خلال الربع الأول من العام الجاري، من يناير وحتى مارس، زيادة قدرها 16% في عدد المغادرين، بمجموع مليون مسافر تقريباً، مقارنة بذات الفترة من العام الماضي، في حين ارتفع عدد المغادرين بنسبة 17%، بمجموع مليون مسافر، في حين سجل عدد المسافرين العابرين والمحولين نسبة نمو وقدره 33% و34% على التوالي. وارتفعت أعداد الطائرات التي عبرت إقليم البحرين لمعلومات الطيران خلال الربع الأول من العام الجاري، بنسبة 4%، فيما ارتفعت حركة الطائرات القادمة والمغادرة لمطار البحرين الدولي بنسبة 2% لذات الفترة، مقارنة بالعام الماضي. وبيّنت الإحصائيات أن حركة البضائع العابرة للمطار شهدت نمواً غير مسبوق بلغ 59% خلال الربع الأول من العام الجاري، وساهم هذا النمو في زيادة كمية الوقود المستخدمة بواسطة شركات الطيران بمطار البحرين الدولي خلال الربع الأول لتبلغ 35,289,979 غالوناً بنسبة نمو وقدره 11% عن نفس الفترة من عام 2018.

81    5    2 hours ago

أعلنت عميدة شؤون الطلبة بالجامعة الأهلية د.رائدة العلوي عن استمرار فتح باب القبول في برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه حتى نفاد المقاعد الدراسية المخصصة للطلبة المستجدين للفصل الأول من العام الدراسي الجديد 2019-2020 طبقاً للوائح الأكاديمية للأمانة العامة لمجلس التعليم العالي ومتطلبات الجودة، منوهة إلى أن الأولوية في القبول ستكون للأسبقية. وأكدت العلوي في تصريح صحافي، استكمال الجامعة كامل استعداداتها لاستقبال جميع طلبتها في 15 من شهر سبتمبر 2019 المقبل، سواء على مستوى الشعب الدراسية الكافية والملبية لاحتياجات جميع الطلبة أو على مستوى الأنشطة العلمية والعملية والاجتماعية والترفيهية التي تزدحم بها أجندة الجامعة الأهلية طوال العام الدراسي، فضلاً عن الخطوات الإجرائية الاعتيادية كتنظيم يوم التهيئة للطلبة المستجدين واجتماع إدارة الجامعة وعمدائها بالطلبة للتعرف على مختلف احتياجاتهم وانطباعاتهم عن سير الدراسة وتعريفهم بالخدمات الأكاديمية المقدمة لهم والمرافق المتاحة لهم بالجامعة، وخصوصاً الطلبة المستجدين في الجامعة. وأوضحت العلوي، أن الجامعة تقدم تخفيضاً في الرسوم الدراسية للمتفوقين في المرحلة الثانوية، فتقدم للطلبة الحاصلين على نسبة 80% في الثانوية العامة تخفيضاً يعادل 20% من مجموع الرسوم، وتقدم للطلبة الحاصلين على نسبة 90% في الثانوية العامة تخفيضاً يعادل 25% من مجموع الرسوم، والطلبة الحاصلين على نسبة 95% في الثانوية العامة تخفيضاً يعادل 25% من مجموع الرسوم. #البحرين #الوطن #أخبار #عاجل #السعودية #الامارات #الكويت #عمان#bahrain #alwatan #news #gcc

Advertisement

141    10    3 hours ago

صممت طالبة في جامعة البحرين مجمعاً للمحاكم، يضم مباني وزارة العدل والنيابة والمحاكم المتخصصة، مثل؛ المحكمة المدنية، والجنائية، ومحاكم الأسرة، وذلك ضمن متطلبات مقرر مشروع التخرج. وحاز المشروع في برنامج العمارة بكلية الهندسة للطالبة حصة باسم الحمر على المركز الأول في فئة العمارة بمعرض ومسابقة مشروعات التخرج، وجائزة شركة صلاح الدين للإبداع الهندسي عن تصميمها الذي راعى الجوانب الأمنية والخصوصية، إلى جانب عنايته بالاستدامة وتقليل استهلاك الطاقة. وأشرفت على المشروع، المعزز بإطار بحثي نظري، عضو هيئة التدريس في قسم العمارة بكلية الهندسة د. فيّ بنت عبدالله آل خليفة. وقالت الحمر، "إن البحث النظري الذي قمت به بيَّن أن هنالك حاجة متزايدة لتوسعة مباني المحكمة التي تعمل في الوقت الحاضر ضمن فترتين صباحية ومسائية"، مشيرة إلى أن "التنامي المستمر في عدد القضايا يطيل من أمد التقاضي، ولذلك فكرت في تصميم مجمع للمحاكم في أرض مدفونة بمنطقة الجفير يضم جميع المحاكم بالإضافة إلى مبنى النيابة ووزارة العدل". ولفتت إلى أن "اختيار المنطقة جاء بحسب الطبيعة الأمنية لمباني المحاكم والنيابة، خصوصاً المحكمة الجنائية التي تتطلب تصميماً خاصاً ومداخل مختلفة للمراجعين، والقضاة، والمحكومين"، مشيرة إلى أنها "حرصت في التصميم على تغيير الصورة السلبية للناس عن المحاكم بحيث احتوى على مساحات خضراء، وساحلاً، ومرافق عامة، بالإضافة إلى المطاعم، خصوصاً في منطقة محاكم الأسرة التي ضمت مساحة للعب الأطفال، ومساراً للدرجات الهوائية". وقالت الحمر: "إنَّ أول محكمة كانت في المنامة أي وسط الأحياء، ولم تكن منعزلة، وحاولت خلال التصميم أن أستوحي الدور الذي تمارسه المحاكم القديمة، وفي الوقت نفسه راعيت خصوصية كل محكمة على حدة فاعتنيت بالتفاصيل، مثل: تصميم غرف لمقابلة المتهمين والمحامين، وإيجاد مساحات كافية لمواقف السيارات، وغير ذلك". وأشارت إلى أن التصميم ركز على الاستدامة من خلال الحرص على تقليل استهلاك الطاقة خصوصاً في التكييف حيث عمل على تقليل الحرارة التي تدخل المبنى، مستخدماً نوعاً من الزجاج الذي يقلل من سريان الحرارة". وكانت كلية الهندسة نظمت مسابقة ومعرض مشروعات التخرج لطلبة الكلية للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2019-2020، حيث عرض طلبة الكلية 86 مشروع تخرج متميزاً في الكلية أنجزها الطلبة في الفصل المنصرم ضمن سبعة برامج، هي: الهندسة الميكانيكية، والهندسة الكيميائية، وهندسة الأجهزة الدقيقة والتحكم، والهندسة المدنية، والهندسة الكهربائية، والهندسة الإلكترونية، والعمارة، والتصميم الداخلي.

81    0    3 hours ago

استقبل جامع الشيخ زايد الكبير بإمارة أبوظبي، 115 ألف شخص، منهم قرابة 41 ألف مصلٍّ، و13 ألفاً أدوا صلاة عيد الأضحى، فيما بلغ عدد زوار الجامع خلال الفترة ذاتها 74 ألف زائر. ويستقبل جامع الشيخ زايد الكبير، الزوار بمختلف ثقافاتهم، الذين توافدوا بكثافة من داخل الإمارات وخارجها، خلال إجازة عيد الأضحى المبارك حيث حظي كافة رواد الجامع من مصلين وزوار بخدمات متنوعة تلبي احتياجاتهم والتعرف على ما يحويه الجامع من تصاميم هندسية رائعة والدور الذي يلعبه في ترسيخ ثقافة التسامح؛ التي تجسد رؤى المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه‪. وتعرف الزوار على أبرز ملامح العمارة الإسلامية المتجلية في جميع أرجاء الجامع، فيما نظم المركز 43 جولة ثقافية خاصة، ضمن سلسلة برنامج "ثقافتنا"؛ الذي أطلقه المركز مسبقاً، والمعني بمشاركة الزوار فرحة الأعياد والاحتفالات مع كافة أطياف المجتمع بمختلف ثقافاتهم، ‪ ، بهدف تعريف الزوار بأهمية المناسبات الدينية والوطنية وما تحويها من‪ ‬قيم، إضافة إلى تعزيز الثقافة الإماراتية وتقديم شرح عن أهمية عيد الأضحى المبارك لدى المسلمين، وفريضة الحج؛ التي يتجلى فيها التواصل الحضاري والثقافي الواسع فضلاً عن التعريف بالعادات والتقاليد المرتبطة بالثقافة الإماراتية خلال أيام العيد.